صورة ارشيفية

احتفلت القوات البحرية بانضمام الغواصة الألمانية “تايب 1400-209″، أمس الأربعاء، والتي انضمت للأسطول البحري المصري، التى تم تدشينها فى مدينة “كيل” الألمانية منذ عدة أشهر.
وتمتلك 8 أنابيب طوربيد عيار 533 مم، ومخزنا يسع 14 طوربيدا، ولديها قدرة على إطلاق صواريخ “الهاربون” البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية.
أقوى 5 غواصات في
ورصد موقع military-today، أقوى 5 غواصات في العالم وجاءت القائمة.
1- ذئب البحر Seawolf Class
الغواصة “Seawolf Class”، هي الأكثر تقدما توصف بأنها الصياد القاتل، وتعد أسطورة حية لعالم البحار وأقوى غواصة تم بناؤها من أى وقت مضى.
كان الهدف من بنائها استعادة الحافة التكنولوجية التي تتمتع بها البحرية الأمريكية على السوفيات من عام 1945 حتى منتصف الثمانينات، وتمتلك هذه الغواصات ثمانية أنابيب 630 ملم طوربيد، وتستخدم هذه الأنابيب لإطلاق الطوربيدات Mk.48 وصواريخ مضادة للسفن هاربون المضادة للسفن، وتستخدم أنابيب طوربيد أيضا لإطلاق توماهوك كروز هجوم صاروخ أرضي مع مجموعة من 1 700 كم.
وتعمل “ذئب البحر” في أعماق أعمق من الغواصات القائمة، ويمكن أن تعمل أيضا تحت الغطاء الجليدي القطبي، كما أنها أسرع من معظم الغواصات الأخرى.
أقوى 5 غواصات في
2 – فيرجينيا الأمريكية Virginia Class 
تم تصميم الغواصة فيرجينا Virginia Class لتكون بديلا أصغر وأرخص للغواصة ذئب البحر، وتعمل بالطاقة النووية، وتضمنت حديثا طلاء مقاوما للصدى، هياكل سطح السفينة معزولة وتصميم جديد من بروبولزور لتحقيق توقيع الصوتية منخفضة، ويزعم أن مستوى الضوضاء في ولاية فرجينيا يساوي مستوى الطبقة سيولف.
وتم تجهيز غواصات فئة فرجينيا بـ12 أنبوبا نظام إطلاق عمودي (فلس)، وتستخدم هذه لإطلاق توماهوك صواريخ كروز الهجوم البري مع مجموعة من 1700 كم، أيضا هناك 4 أنابيب 533 ملم طوربيد، وتستخدم هذه لإطلاق النار ما مجموعه 26Mk.48 الطوربيدات الوزن الثقيل وصواريخ هاربون الفرعية المضادة للسفن.
أقوى 5 غواصات في
3 – أستيوت Astute البريطانية
وقد تم تكليف أول غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية من طراز أستيوت مع البحرية الملكية في عام 2010، وهي أكثر تخفيًا بكثير وتحمل المزيد من الأسلحة، وتم تجهيز هذه الغواصات الهجوم مع ستة أنابيب 533 ملم طوربيد، وتستخدم هذه لإطلاق الطوربيدات سبيرفيش، صواريخ هاربون الفرعية المضادة للسفن والصواريخ كروز توماهوك، يتم تنفيذ مزيج من الطوربيدات، وصواريخ توماهوك، وصواريخ كروز في الهجوم البري، فيمكن أن تستهدف سفن العدو وكذلك الأهداف البرية.
أقوى 5 غواصات في
4- Graney الروسية 
Graney الروسية، هي أحدث غواصة روسية هجومية تعمل بالطاقة النووية، ويمكنها الغوص حتى عمق يقارب 300 متر، وتمتلك 24 أنبوبا عموديا لإطلاق الصواريخ و8 أنابيب لإطلاق الطوربيدات عيار 650 ملم.
وهناك ثمانية أنابيب طوربيد 650 ملم للطوربيدات والصواريخ المضادة للسفن، ويذكر أن ما مجموع ما يمكن أن تحمله الغواصة 30 طوربيدا وصاروخا مضادة للسفن.
أقوى 5 غواصات في
5- Sierra II الروسية
هذه الغواصة هيكلها خفيف وقوي من التيتانيوم، ويمكن أن تعمل في أعماق كبيرة وقدمت انخفاض مستويات الضوضاء المشعة وكذلك زيادة المقاومة للتلف من هجمات طوربيدات.
وتمتلك هذه الغواصة 8 أنابيب لإطلاق الطوربيدات 4 عيار 650 ملم و4 عيار 533 ملم، كما تتسلح بطوربيدات مختلفة وصواريخ كروز.