ننشر تفاصيل ومحتوى كتاب "ألف اختراع واختراع" المقرر تعميمه بكل المدارس

تفاصيل ومحتوى كتاب “ألف اختراع واختراع”، الذى أعلنه الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى  خلال احتفالية عيد العلم اليوم الأحد، والذى من المقرر أن يعمم  على جميع طلاب المدارس بالتعليم الأساسى، لتعريفهم بكل المخترعين العرب خلال السنوات الماضية، حتى يكون حافزًا لهم على الإبداع والابتكار.
وأعلن الدكتور طارق شوقى  الكتاب انتهاء تجميع الكتاب وطباعته فى الإمارات عن طريق الشيخ محمد بن راشد، قائلا عندما رأيته  أعجبتنى فكرته ومحتواه والهدف منه”، لذا كان لا بد من الاستفادة به داخل المدارس.
وأوضح شوقى،  أن الجانب الإماراتى  أبدى رغبته  في حصول وزارة التعليم المصرية على نسخة من الكتاب وطباعته في مصر، موضحًا أن الكتاب يتألف من 300 صفحة كما يحتوى على ألف اختراع فى مختلف التخصصات، ويتحدث عن نهضة الحضارة الإسلامية والعربية وكيف كانت، وما زالت، تمتلك من العلماء والعباقرة فى مختلف المجالات، ما يؤهلها لأن تكون قاطرة للعلوم على مدار العصور.
وقال وزير التعليم، إن كتاب “ألف اختراع واختراع” يتناول أهم هذه الاختراعات العلمية من طب وصيدلة ومعمار وفلك ورياضيات وكيمياء وغيرها فضلا عن صور ومخطوطات صممت بطريقة توزارى الـ”ناشونال جرافيك”.
وأكد،  أن تكون كل هذه الاختراعات التى أبدعها العلماء العرب والمسلمون فى العصور المختلفة ليست بعيدة عن الطالب المصرى، لاسيما وأن الكتاب يستعرض كيف كان يعيش المسلمون، وكيف كانوا يصممون مدنهم ويطورون آليات الزراعة عندهم، وكيف كانت أحوال الأسواق والتعاملات المالية وكذلك المنشآت التعليمية.
وأشار إلى أن الكتاب سوف يكون للاطلاع فقط، ويهدف إلى تحبيب الطلاب فى العلوم والرياضيات، وهو اهتمام حكومى ورئاسى على مستوى متواز.