تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، عددًا من المحاكمات المهمة، التي تهم الرأي العام، أبرزها «محاكمة المتهمين بفض رابعة»، و«الحكم على ضابط بالمعاش لمقاومة السلطات»، و«الحكم على منع الظهور الإعلامي لرئيس نادى الزمالك».

محاكمة المتهمين في «فض اعتصام النهضة»

تستأنف اليوم الأربعاء، محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بطرة، برئاسة المستشار سامح سليمان، محاكمة 379 متهمًا، من بينهم 189 محبوسين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض اعتصام النهضة».

وأسند أمر الإحالة للمتهمين، وعددهم 379، منهم 189 متهمًا، محبوسين بتهم تدبير تجمهر بميدان النهضة؛ بغرض الترويع، ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر، كما قاموا بمقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر، وكذلك التخريب، والإتلاف العمدي للمبانٍ والأملاك العامة، واحتلالها بالقوة، وقطع الطرق، وتقييد حركة المواطنين، وحرمانهم من حرية التنقل، والتأثير على السلطات العامة في أعمالها، بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو.

الحكم على ضابط بالمعاش و3 آخرين بتهمة «تهريب متهم ومقاومة السلطات»

تنظر اليوم الأربعاء، محكمة جنايات الزيتون، المنعقدة بعابدين، محاكمة شخص ووالده «ضابط بالمعاش»، وطالبين، بتهمة مقاومة السلطات.

تعود أحداث القضية، عندما توجهت قوة أمنية؛ لضبط المتهم الأول، نجل ضابط بالمعاش، لتنفيذ عقوبة صادرة ضده، في القضية رقم 7809 لسنة 2017 جنايات الزيتون، إلا أن المتهمين تعدوا بالضرب على معاون مباحث قسم شرطة الزيتون، ما أدى إلى إصابته بكدمات في الكتفين والذراع الأيسر، وتمكنوا من تهريب المتهم عقب ضبطه، وأمرت النيابة، بإحالة المتهمين لمحكمة الجنايات، وسرعة ضبط وإحضار المتهم الهارب.

محاكمة محامي «خلية الظواهري» بتهمة «إهانة القضاء»

تنظر اليوم الأربعاء، الدائرة 13، بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار يوسف عثمان، محاكمة «علي إسماعيل»، محامي المتهمين بـ«خلية الظواهري»، بتهمة إهانة القضاء.

كانت نيابة الاستئناف، أحالت المحامي «علي إسماعيل»، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة إهانة القضاة، وكشفت التحقيقات عن نشوب مشادة كلامية بينه وبين المستشار محمد شرين فهمي، رئيس الدائرة التي تحاكم المتهمين في «خلية الظواهري»، حيث طلب رئيس المحكمة منه، توجيه أسئلة مفيدة للشهود، فرد بما اعتبرته المحكمة إهانة.

الحكم بإسقاط الجنسية عن «محمد عبد المقصود» و«خالد بركات»

تصدر اليوم الأربعاء، الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، حكمها في الدعوى المقامة من سمير صبري، المحامي، المطالبة بإسقاط الجنسية عن الإخواني «محمد عبد المقصود»، والكاتب الصحفي «خالد بركات».

واختصمت الدعوى، رقم 7671 / 44877، لسنة 68 ق، وزير الداخلية، وقالت: إن «عبد المقصود» دأب على التحريض ضد مصر، من خلال البرامج التي تبث من تركيا، لإحداث فتنة بالبلاد.

الحكم في دعوى «منع الظهور الإعلامي لرئيس نادي الزمالك»

تنظر اليوم الأربعاء، الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، دعوى تطالب بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في وسائل الإعلام.

كان «طارق العوضي»، المحامي، أقام دعوى حملت رقم 81198، لسنة 68 ق، وطالب فيها؛ بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور في وسائل الإعلام كافة.

نظر دعوى «وقف انعقاد عمومية نادي الزمالك»

تنظر اليوم الأربعاء، الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، دعوى عمر هريدي؛ لوقف انعقاد عمومية الزمالك.

واختصمت الدعوى، كلًا من رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، ووزير الدولة لشئون الرياضة، والمدير التنفيذي للمجلس القومي للرياضة، ومحافظ الجيزة، ومدير مديرية الشباب والرياضة بالجيزة.