أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، أن ١٢ ألف طالب وطالبة سجلوا رغبات التحويل لتقليل الاغتراب حتى الآن، لافتا إلى أن عملية التحويل لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية ستستمر حتى الخميس المقبل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط، ولا يوجد تحويلات أو تقليل اغتراب ورقية.
وأوضح أن من أهم قواعد تقليل الاغتراب بعد ترشيح الطالب عن طريق مكتب التنسيق، هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظًا على الطلاب، وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى؛ لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:
التعليم العالي تعلن
التحويل إلى كلية غير مناظرة:
أوضح قطاع التعليم أن الطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.
وأشار البيان إلى أنه إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (الحاسبات – الآداب – التجارة) في جامعة طنطا، حيث تقع الجامعة في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة:
يتم قبول تحويلات الطلاب في حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية، وذلك طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.
وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك في القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و391 و390 و387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة).
ويتم ترتيب الطلاب طبقًا لرغباتهم في كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)، فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، وذلك على النحو التالي:
– في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لما يلي:
– إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).
– إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه)، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).