يوسف العتيبة

قال سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة: إن قطر تسير عكس المستقبل، والخلاف بين الدول الأربع المقاطِعة، والدوحة، يتمحور حول مستقبل الشرق الأوسط.
وأكد، في برنامج حواري على قناة “بي بي إس” الأمريكية- أُذيع الأربعاء الماضي- أن قطر دعمت الإرهاب منذ سنوات، وتدخلت في الشئون الداخلية لجيرانها، فضلًا عن التحريض والاستفزاز، وهو ما كُشف في الأزمة الحالية.
وتابع: “خلال السنوات الـ15 الماضية دعمت الدوحة الجماعات الإرهابية، مثل الميليشيات في سوريا وليبيا والإخوانالمسلمين وطالبان وحركة حماس“، مؤكدًا أن لدى الدول المقاطعة أدلة قاطعة تكفي لإدانة الدوحة.
وأوضح أن قطر أخلت بالتزاماتها، وطفح الكيل من انتهاكها للاتفاقات بشكل متكرر، قائلًا: “بعد اتفاق الرياض عام 2014 الذي وعدت فيه قطر بوقف دعمها للجماعات المتطرفة، فشلت في الوفاء بتعهدها، مما أدى إلى مستوى جديد من الإحباط الجماعي، شعرت به الدول الأربع المقاطعة“.
وأكد السفير الإماراتي أن بلاده وحلفاءها لا يزالون على استعداد للجلوس والتفاوض مع قطر على قائمة المطالب الـ13، حال تخلت عن سياستها الحالية فيما يخص دعم وتمويل الجماعات الإرهابية، مضيفًا “نريد حلًّا، ويجب أن يكون الحل حلًّا دبلوماسيًّا”.