الشرطة الفرنسية

أحبطت الشرطة الفرنسية مخططا إرهابيا لتفجير ديزني لاند وسوق الشانزليزيه بفرنسا، بعد أن ألقت القبض علىخلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي كانت تنوي تفجير ديزني لاند وسوق الشانزليزيه يوم 1 ديسمبر، حسبما أفادت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.
وألقت الشرطة القبض على سبعة جهاديين مشتبه فيهم من جنسيات فرنسية ومغربية ومن القوميات الأفغانية فيستراسبورغ ومرسيليا في سلسلة من المداهمات المنسقة.
وفي تصريحات صحفية أعلنت الشرطة أن الخلية الإرهابية كانت تحت المراقبة منذ ثمانية شهور مضت، كما خططوا لاستهداف مركز لخدمات مكافحة التجسس في فرنسا، والمقر الرئيسي لشرطة التحقيق في الجرائم ومبنى المحكمة العليا.
وأفادت مصادر شرطية أنهم استطاعوا تحديد الأماكن المستهدفة وأوقات تنفيذ العمليات الإرهابية عن طريق المعلومات الموجودة على الهاتف الذكي.
وأكدت مصادر أمنية أن بعض المتهمين قاتلوا في سوريا وارتبطوا بخلايا داعشية نفذت هجمات باريس في نوفمبر من عام 2015، والتي أسفرت عن مقتل 130 شخصا.
وقالت الصحيفة البريطانية: إن السلطات الفرنسية ألقت القبض على 418 شخصا في فرنسا للاشتباه في صلتهم بالشبكات الإرهابية منذ بداية العام، بما في ذلك 43 شخصا في هذا الشهر وحده.